لقب العضو : أديبة المنتدى عدد المساهمات : 1585 6 العمر : 35
موضوع: لا يجب قولها الأحد 3 أكتوبر - 0:01
بسم الله الرحمن الرحيم
العبـــــارات المنّهيُّ عنها و ســــــبب النــــــــهيّ
اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)).
قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا. لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( .
الله يكفينا شرّ هذا الضحك. لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .
قول البعض: خير يا طير . من صور التطيّر والعياذ بالله .
قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين). لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات.
قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا.. وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.
لا حول الله . وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله .
لعن الدين والوالدين أو الأشخاص . من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله .
قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور). لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
قولهم : فلان شكله غلط. لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( .
قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير. لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور.
قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا). لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر.
العبـــــارات المنّهيُّ عنها ســــــبب النــــــــهيّ
قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت). ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (.
قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني ) لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ) ولايظلم ربّك أحداً( .
قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ). لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك.
قولهم: مات فلان شهيد . لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق.
قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً) لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345.
مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر. لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن.