منتدي قعدة لحباب
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Av-3410منتدي قعدة لحبابأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Av-3410
اهلا و سهلا بزوار منتدانا نتمني
لكم اجمل و اسعد و اطيب الاوقات معنا
عزيزي الزائر لا تستطيع رؤية المنتدي بلكامل
إلا بعد التسجيل
منتدي قعدة لحباب
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Av-3410منتدي قعدة لحبابأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Av-3410
اهلا و سهلا بزوار منتدانا نتمني
لكم اجمل و اسعد و اطيب الاوقات معنا
عزيزي الزائر لا تستطيع رؤية المنتدي بلكامل
إلا بعد التسجيل
منتدي قعدة لحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي قعدة لحباب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بالعضو الجديد لينة في منتدي قعدة لحباب
اهلا وسهلا بكل اعضائنا و زوارنا الكرام في منتدى قعدة لحباب بكل سعاده وبكل عزه نضيئ سماء الامل فرحة لوجودكم بيننا فمرحبا بكم
..........................

Loading...

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الإثنين 30 سبتمبر - 22:41
المواضيع الأخيرة
» مـوضـــــوع المليـــــــــون رد.... ( تحدي)
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 8:09 من طرف Max

» بشرى ساره لمن يرغب العمل فى مجال التنميه البشريه
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس - 15:29 من طرف iecs-ra

» فرصه لمن يريد العمل بشركات السياحه ووكالات السفر على مستوى العالم
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس - 15:29 من طرف iecs-ra

» احدث العروض الصيفيه فى السياحه
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالإثنين 1 يوليو - 17:23 من طرف iecs-ra

» احدث العروض الصيفيه فى التنميه البشريه
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالإثنين 1 يوليو - 17:22 من طرف iecs-ra

» هديتي لكل من دخل الموضوع
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 8:44 من طرف Max

» موقع رائع للغة العربية
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير - 18:24 من طرف aicha16

» سجل دخولك للمنتدى بصورة
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو - 0:31 من طرف scofield

» التقليد الأعمى
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالسبت 9 يونيو - 14:53 من طرف Max

» غياب بعض الاقلام خساره من منتدى قعدة لحباب
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالأحد 15 أبريل - 7:49 من طرف Max

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rahma
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
Max
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
NOR
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
rym
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
FOUAD
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
نور كور
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
ARiDj
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
tesnimnet
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
رداء الحياء
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
scofield
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_rcapأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Voting_barأخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

FREE COUNTERS | Poker News | FORTUNEROOM | Casino games | CLASS1CASINO
رفع الصور


 

 أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rym
Admin
Admin
rym


الاوسمه نجمة المنتدي
الولايه : Orléans Ville
عدد المساهمات : 3433
3
العمر : 38

أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Empty
مُساهمةموضوع: أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد   أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد Icon_minitimeالخميس 16 سبتمبر - 18:25

أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد


مقدمة

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا منيهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدهلا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله:

أما بعد.. فإن صلاح البيوت أمانة عظيمة ومسؤولية جسيمة ينبغي على كل مسلمومسلمة أداؤها كما أمر الله والسير بها على منهج الله، ومن وسائل تحقيقذلك تطهير البيوت من المنكرات، وهذه تنبيهات على أمور واقعة في بعض البيوتمن المنكرات الكبيرة التي أصبحت معاول هدم في محاضن أجيال الأمة، ومصادرتخريب في أكنان الأسرة المسلمة.

وهذه الرسالة في بيان لبعض تلك المنكرات أضيفت إليها تنبيهات على أمور منالمحرمات بصيغة نصائح تحذيرية، مهداة لكل من أراد الحق وسلوك سبيل التغييرتنفيذاً لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيرهبيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) رواهمسلم في صحيحه 1/69.

وهذه النصائح تفصيل لما سبق إجماله في فصل المنكرات من رسالة أربعون نصيحة لإصلاح البيوت.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن ينفع بهذه وتلك إخواني المسلمين. والله الهادي إلى سواء السبيل.

المنكرات في البيوت

نصيحة: الحذر من دخول الأقارب غير المحارم على المرأة في البيت عند غياب زوجها:

لا تخلو بعض البيوت من وجود أقارب للزوج من غير محارم زوجته، يعيشون معهفي بيته لبعض الظروف الاجتماعية، كإخوانه مثلاً، ممن هو طالب أو أعزب،ويدخل هؤلاء البيت دون غرابة، لأنهم معروفون بين أهل الحي بقرابتهم لصاحبالبيت، فهذا أخوه أو ابن أخيه، أو عم أو خال، وهذه السهولة في الدخول قدتولد مفاسد شرعية تُغضب الله إذا لم تضبط بالحدود الشرعية، والأصل في هذاحديثه صلى الله عليه وسلم: (إياكم والدخول على النساء، فقال رجل منالأنصار: يا رسول الله ! أفرأيت الحمو، قال: الحمو الموت ) رواه البخاري،فتح الباري 9/330.

قال النووي - رحمه الله -: المراد في الحديث أقارب الزوج غير آبائه أوأبنائه، لأنهم محارم للزوجة يجوز لهم الخلوة بها، ولا يوصفون بالموت، قال:وإنما المراد الأخ وابن الأخ والعم، وابن العم، وابن الأخت وغيرهم ممن يحللها التزوج بها لو لم تكن متزوجة، وجرت العادة بالتساهل فيه فيخلو الأخبامرأة أخيه فشبهه بالموت، وهو أولى بالمنع من الأجنبي. فتح الباري 9/331.

وقوله الحمو الموت له عدة معان منها:

أن الخلوة بالحمو قد تؤدي إلى هلاك الدين إن وقعت المعصية.

أو تؤدي إلى الموت إن وقعت الفاحشة، ووجب حد الرجم.

أو إلى هلاك المرأة بفراق زوجها لها إذا حملته الغيرة على تطليقها.

أو المقصود احذروا الخلوة بالأجنبية كما تحذرون الموت.

أو أن الخلوة مكروهة كالموت.

وقيل أي فليمت الحمو ولا يخلو بالأجنبية.

وكل هذا من حرص الشريعة على حفظ البيوت، ومنع معاول التخريب من الوصولإليها، فماذا تقول الآن بعد بيانه صلى الله عليه وسلم في هؤلاء الأزواجالذين يقولون لزوجاتهم: (إذا جاء أخي ولست بموجود فأدخليه المجلس )، أوتقول هي للضيف: (ادخل المجلس وليس معه ولا معها أحد في البيت).

ونقول للذين يتذرعون بمسألة الثقة، ويقولون أنا أثق بزوجتي، وأثق بأخي،وابن عمي، نقول: لا ترفعوا ثقتكم ولا ترتابوا فيمن لا ريبة فيه، ولكناعلموا أن حديثه صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون رجل بامرأة إلا كانالشيطان ثالثهما) رواه الترمذي 1171. يشمل أتقى الناس، وأفجر الناس،والشريعة لا تستثني من مثل هذه النصوص أحداً.

إضافة:

الآن وفي أثناء كتابة هذه السطور وردت مشكلة، مفادها أن رجلاً تزوج امرأةفأتى بها إلى بيت أهله، وعاشت معه سعيدة، ثم أصبح أخوه الأصغر يدخل عليهافي غياب زوجها ويكلمها بأحاديث عاطفية وغرامية، فنشأ عن ذلك أمران: الأولكرهها لزوجها كرهاً شديداً. والثاني: تعلقها بأخيه، فلا هي تستطيع أن تطلقزوجها، ولا هي تستطيع أن تفعل ما تشاء مع الآخر، وهذا هو العذاب الأليم،وهذه القصة تمثل درجة من الفساد، وتحتها دركات تنتهي بعمل الفاحشة وأولادالحرام.

نصيحة: فصل النساء عن الرجال في الزيارات العائلية:

الإنسان مدني بطبعه، واجتماعي بفطرته، والناس لا بد لهم من أصدقاء، والأصدقاء لابد لهم من مزاورات.

فإذا كانت الزيارة بين العوائل فلابد من سد منافذ الشر بعدم الاختلاط، ومنأدلة تحريم الاختلاط قوله تعالى: {وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراءحجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهم} الأحزاب /53.

وإذا تتبعنا الآثار السيئة للجلسات المختلطة في الزيارات العائلية فسنجد مفاسد كثيرة منها:

1. غالب الناس في مجالس الاختلاط حجابهن معدوم أو مختل فتبدي المرأةالزينة التي نهاها الله عن إبدائها لغير من يحل لها أن تكشف عنده، في قولهتعالى: (ولا يبدين زينتهن ) ويحدث أن تتزين المرأة للأجانب في مجلسالاختلاط مالا تتزين به لزوجها مطلقاً.

2. رؤية الرجل للنساء في المجلس الواحد سبب لفساد الدين والخلق، والثوران المحرم للشهوات.

3. ما يحدث من التنازع والتقاطع الفظيع، عندما ينظر هذا إلى زوجة ذاك، أويغمز هذا زوجة ذاك، أو يمازحها ويضاحكها والعكس، وبعد الرجوع إلى البيتتبدأ تصفية الحسابات.

4. الرجل: لماذا ضحكت من كلمة فلان، وليس في كلامه ما يضحك ؟

5. المرأة: وأنت لماذا غمزت فلانة ؟

6. الرجل: عندما يتكلم هو تفهمين كلامه بسرعة، وكلامي أنا لا تفهمينه على الإطلاق ؟

7. وتتبادل الاتهامات وتنتهي المسألة بعداوات أو حالات طلاق.

8. يندب بعضهم أو بعضهن حظوظهم في الزواج عندما يقارن الرجل زوجته بزوجةصاحبه، أو تقارن المرأة زوجها بزوج صاحبتها، ويقول الرجل في نفسه: فلانةتناقش وتجيب.. ثقافتها واسعة، وامرأتي جاهلة، ما عندها ثقافة.. وتقولالمرأة في نفسها: يا حظ فلانة زوجها أنيق ولبق، وزوجي ثقيل الظل يرميالكلمة دون وزن، وهذا يفسد العلاقة الزوجية أو يؤدي إلى سوء العشرة.

9. تزين بعضهم لبعض بما ليس فيهم إدعاء وكذباً، فهذا يصدر الأوامر لزوجتهبين الرجال ويتظاهر بقوة شخصيته، وإذا خلا بها في البيت فهو قط وديع، وتلكتستعير ذهباً تلبسه لتري الجلساء أنها تملك كذا وكذا، وقد قال صلى اللهعليه وسلم: (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ) رواه البخاري، الفتح9/317.

10. ما ينتج عن هذه السهرات المختلطة من ضياع للأوقات، وآفات اللسان، وتركالأولاد الصغار في البيوت (حتى لا تُفسد السهرة بالصياح! ).

11. وقد تتطور الأمور إلى اشتمال هذه السهرات المختلطة على أنواع عظيمة منالكبائر، مثل: الخمر والميسر، وخصوصاً في أوساط ما يسمى بالطبقة المخملية،ومن الكبائر التي تسري عبر هذه المجالس الاقتداء بالكفار، والتشبه بهم فيالزي والعادات المختلفة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من تشبهبقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد في المسند 2/50 وهو في صحيح الجامع2828، وكذلك 6025.

نصيحة: الانتباه لخطورة السائقين والخادمات في البيوت:

السعي لدرء المفاسد من الواجبات الدينية، وسد أبواب الشر والفتنة من الأولويات الشرعية.

وقد ولج علينا من باب الخدم والسائقين كثير من الفتن والمعاصي، وكثير منالناس لا ينتبهون، وإذا انتبهوا لا يتعظون، وربما لدغ أحدهم مراراً من جحرواحد ولا يتألم، ويسمع أن قارعة حصلت قريباً من داره ولا يتعلم، وهذا منضعف الإيمان وبلادة حس مراقبة الله في قلوب كثير من أهل هذا الزمان، وفيهذه العجالة نبين بعض مساوئ وجود الخادمات والسائقين في البيوت حتى تكونتذكرة لمن كان له قلب أو أراد أن يسلك في بيته مسلك الإحسان.

فتنة الإغراء والإغواء التي تحصل من الخادمات للرجال في البيوت وخصوصاًالشباب منهم، بوسائل التزين والخلوة، وتتوالى القصص في أسباب انحراف بعضالشباب، والسبب: دخلت عليه أو انتهز خلو البيت فجاء إليها، وبعضهم يصارحأهله ولا من مجيب، أو يكتشف بعض الأهل شيئاً فيأتي جواب عديم الغيرة (يوسفأعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ) وتُترك النار بجانبالوقود، والوضع هو هو لم يتغير، ولقد وصل الأمر أيضاً ببعض الخادمات إلىنقل الشذوذ لبعض الفتيات في البيوت.

- تخلي ربة الأسرة الأصلية عن واجباتها ونسيانها لمهامها، وتعوديها الكسل، فإذا سافرت الخادمة كان العذاب الأليم.

- سوء تربية الأبناء المتمثل في أمور منها:

نقل معتقدات كفرية إلى الأطفال من الخادمات الكافرات، النصرانياتوالبوذيات، وقد وُجد أطفال يؤشرون بعلامة التثليث على الرأس وجانبي الصدر،كما يرون النصرانية تصلي، وتقول للطفل: هذه الحلوى من المسيح، ويرى الطفلالخادمة تصلي إلى تمثال بوذا، وأخرى تحتفل بأعياد قومها، وتنقل الفرح بذلكإلى أطفالنا، فيعتادون المشاركة في أعياد الكفرة.

حرمان الطفل من حنان أمه اللازم في تربيته، واستقرار نفسيته، ولا يمكن للخادمة تعويض من ليس بولدها هذا الحنان.

تشويه لغة الطفل العربية بما يشوبها من الكلمات الأجنبية فينشأ بمركب نقص يضره أثناء العملية التعليمية.

- الإرهاق المالي الذي يحصل لبعض أرباب الأسر برواتب ونفقات السائق والخادمة.

ثم النزاعات العائلية التي تحصل في شأن من يدفع تلك النفقات ؟ وخصوصاً بينالزوج وزوجته الموظفة، ولو جلست المرأة لتعمل في بيتها بدلاً من العملخارج البيت، لكفيت شراً كثيراً.

والحقيقة أننا في كثير من الأحيان، نوجد مشكلات بأنفسنا !! ثم نطلب لها حلاً، وكثيراً ما تكون الحلول غير حاسمة.

إن التعود على الخادمات قد أفرز أنواعاً من الاتكالية والسلبية في الشخصيات.

وأخرى تشترط خادمة في العقد وثالثة تنوي أخذ خادمة أهلها معها بعد الزواج،وبالتالي فقدت بناتنا القدرة على الاستقلال بشئون البيت مهما كان صغيراً.

- ولما جلبت ربات البيوت الخادمات صار لديهن وقت كثير لا يدرين كيفيقضينه، فصارت المرأة تنام كثيراً، ثم لا تقر في بيتها من كثرة ذهابها إلىمجالس الغيبة والنميمة وضياع الوقت، والنهاية حسرة يوم القيامة.

- الإضرار بأهل البيت بأمور منها:

1. السحر والشعوذة التي تفرق بين الرجل وزوجته، أو تضر بعافية الأبدان.

2. الإضرار بممتلكات أصحاب البيت بما يحصل من السرقات.

3. تشويه سمعة أهل البيت فكم من بين شريف كريم تحول خلال غياب أصحابه إلىوكر للفاحشة والفساد، ولابد أنك سمعت عن بعض الخادمات اللاتي يستقبلنرجالاً في بيوت غاب أصحابها.

4. الكفر فيه مخالفة صريحة لنهيه صلى الله عليه وسلم عن دخول الكفارلجزيرة العرب خصوصاً وأن الوضع ليس فيه ضرورة كما ترى مع إمكان الإتيانبالمسلمين عند- تقييد حرية الرجال (الذين يخافون الله ) داخل البيت وكذلكالدعاة الذين يحاولن إصلاح أهليهم.

5. ما يحصل من خلوة المرأة بالسائق الأجنبي في البيت أو السيارة، وعدمتحفظ النساء من الخروج بالزينة والطيب أمامه، حتى كأنه أحد المحارم أوأقرب، وكثرة المحادثات والمشاوير تسقط الحواجز النفسية فيقع المحظور،والوقائع المتكاثرة في المجتمع تدل أولي الألباب على خطورة الأمر.

6. جلب الخدم والسائقين من شتى ملل الحاجة، فكيف إذا أضيف إلى هذا ما يحدثمن تقوية اقتصاديات الكفار بتحويلات مرتبات أولئكم الكفرة من السائقينوالخادمات، مع أن المسلمين أولى وأحرى، وتبلد إحساس المسلم بكثرة مخالطةهؤلاء الكفار يقضي تدريجياً على مفهوم الولاء والبراء في النفس، أضف إلىذلك الدور البشع لبعض الذين لا يخافون الله من أصحاب مكاتب الاستقدامالذين يخبرونك بعدم وجود مستخدمين مسلمين، أو القيام بعمليات الخداعوالتمويه، ليكشف بعض أرباب البيوت بعد وصول السائق أو الخادمة الموسومينبالإسلام في الأوراق الرسمية أن المسألة كذب في تزوير، وأن التمثيلية قدبدأت من البلد الذي قدم منه المستخدم بتلقينه بعض الكلمات الإسلامية التييتظاهر بها أمام أهل البيت زوراً.

7. ما يحصل من تفسخ الأسرة بسبب علاقة صاحب البيت بالخادمة وانظر فيالواقع وفكر كم نسبة حوادث الطلاق التي حصلت بسبب الخادمة ؟

وكم خادمة حملت سفاحاً ؟

ثم سائل أقسام الولادة بالمستشفيات، وسجلات مراكز الشرطة عن المشكلاتالناتجة عن أولاد الحرام بسبب الفتنة بالخادمات، ثم حاول أن تدرك نطاقالأمراض السارية التي انتقلت إلى مجتمعنا من جراء ذلك، لتعلم حجم الدوامةالتي نحن فيها بسبب جلب الخادمات إلى البيوت.

ثم فكر في التصور الذي يأخذه هؤلاء الخدم والسائقين عن الدين الإسلامي،وهم يرون ويعاينون تصرفات المنتسبين إليه، واسأل نفسك أي عائق وضعناهأمامهم، وأي صد عن سبيل الله قد فعلناه بهم، وهل يمكن أن يدخل هؤلاء فيدين هذا حال من يزعمون أنهم حملته ؟!

ومن أجل الأسباب المتقدمة وغيرها، رأى بعض أهل العلم عدم جواز جلبالخادمات على الوجه الحاصل الآن، وأنه يجب حسم مادة الفتنة وإغلاق منافذالشر أنظر فتوى الشيخ محمد صالح العثيمين بشأن هذه القضية.

وحتى نكون مسترشدين بقوله تعالى: (وإذا قلتم فاعدلوا ) فلا بد أن نشير إلى ما يلي:
أولاً: لا ننكر أن عدداً من الخدم والسائقين الكفرة قد أسلموا وحٌسن إسلامبعضهم نتيجة ما رأوه من بعض مظاهر الإسلام في بعض البيوت، أو نتيجة لشيءمن الجهود المخلصة - القليلة مع الأسف - التي بذلت في دعوتهم إلى الله.

ولا ننكر أن بعض الخدم والسائقين مسلمون حقاً، ربما أكثر من أهل البيت،وسمعنا عن الخادمة التي تضع مصحفاً فوق رف المطبخ لتقرأ فيه وقت فراغها منالعمل، والسائق المسلم الذي يصلي الفجر في المسجد قبل رب البيت.

ثانياً: لن نتجاهل الحاجة الماسة التي تقع أحياناً لبعض الناس من ضرورةوجود من يخدم في البيت الواسع، مع كثرة الأولاد أو وجود مرضى مزمنينوأصحاب عاهات، أو عمل شاق قد لا تطيقه الزوجة وحدها، لكن السؤال أيهاالمسلمون: من الذي يطبق الشروط الشرعية ويراعي الاحتياطات الدينية في جلبالخدم والسائقين ؟ وكم عدد الذين سيأتون بسائق وزوجته (الحقيقية !) ويضمنعدم خلوة إحدى نسائه بالسائق، وعدم خلوة أحد الرجال بالخادمة ؟ ثم يأمرالخادمة بالحجاب، ولا يتعمد النظر إلى زينتها، وإذا جاء إلى البيت وليسفيه إلا الخادمة فلن يدخل، وأن لا يقبل إلا مستخدمين مسلمين حقاً.. الخ

ومن أجل ذلك فإنه لابد لكل من عنده أحد من هؤلاء في بيته أن يتأكد أنهموجود لحاجة شرعية فعلاً، وأن وجوده بالشروط الشرعية حقاً، وإن في قصةيوسف عليه السلام، لعبرة في هذا الموضوع، وفيها دلالة واضحة على الفتنةالتي تحصل بوجود الخدم والسائقين في البيت وأن الشر قد يحصل من أهل المنزلابتداءً مع كون الخدم ممن يخاف الله. {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِيبَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَقَالَ مَعَاذَ اللّهِ } يوسف/23.

ونقول للذين يشكون من ظروف صعبة في بيوتهم من جهة الخدمة يمكنكم عمل ما يلي:

1. شراء الطعام الجاهز من السوق، استعمال الأواني الورقية وكذا استخدامالمغاسل بالأجرة، وتنظيف البيت بعمال يشرف عليهم الرجل، والاستعانةبالأقارب لرعاية الأولاد يكون حلاً سريعاً في أوقات الحاجة، كأن تكونالزوجة مثلاً نفساء في فراشها.

2. فإن لم يف ذلك بالغرض يمكن الاستعانة بخادمة مؤقتة بالشروط الشرعية،يتم الاستغناء عنها حال انتهاء الحاجة إليها مع ما في هذا الحل من المخاطر.

3. الأفضل أن تكون خادمة بالساعة، مثلاً تقوم بمهمتها ثم تغادر البيت، وعلى أية حال الضرورة تقدر بقدرها.

4. وقد طال الحديث في هذه الفقرة لعموم البلاء بها في هذا المجتمع، وقديختلف الأمر في مجتمعات أخرى، وقبل أن نغادر الموضوع نذكر بأمور من تقوىالله.

5. كل من لديه أسباب فتنة في بيته من هؤلاء وغيرهم أن يتقي الله ويخرجهم من البيت.

6. على كل من يظن أنه سيضع ضوابط شرعية للإتيان بالخدم أن يتقي الله، ويعلم أن كثيراً من هذه الضوابط تتلاشى بمرور الزمن.

7. على كل من يوجد عنده مستخدم كافر في أرض الجزيرة أن يعرض عليه الإسلامبالأسلوب الحسن، فإن أسلم وإلا أخرجه وأعاده من حيث أتى.

وأخيراً نختم موضوع الخدم والسائقين بذكر هذه القصة التي فيها عبر عظيمةفي خطورة المستخدمين في البيوت، وفي التحاكم إلى الكتاب والسنة، ورفض كلحكم يُخالف الشريعة، وسؤال أهل العلم، وتطهير المجتمع الإسلامي بالحدودالشرعية:

عن أبي هريرة وزيد بن خالد رضي الله عنهما قالا: كنا عند النبي صلى اللهعليه وسلم فقام رجل فقال: أنشدك الله إلا ما قضيت بيننا بكتاب الله، فقامخصمه وكان أفقه منه، فقال: اقض بيننا بكتاب الله وائذن لي قال: قل، قال:إن ابني هذا كان عسيفاً (أي أجيراً ويطلق على الخادم ) على هذا فزنىبامرأته فافتديت منه بمائة شاة وخادم، (دفعها كتعويض له عما لحق بعرضه )ثم سألت رجالاً من أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام(لأنه غير محصن ) وعلى امرأته الرجم (لأنها محصنة وراضية ) فقال النبي صلىالله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله، المائة شاةوالخادم رد (أي مردودة عليك ) وعلي ابنك جلد مائة وتغريب عام، واغد ياأنيس على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها " فغدا عليها فاعترفت فرجمها. رواهالبخاري الفتح 12/136.

تنبيه: ومما يسوء كل مسلم غيور على حرمات الله ما يحدث في بعض البيوت مندخول عمال النظافة والصيانة على النساء وهن بلباس النوم والبيت، فهل يظنأولئك النسوة أن مثل هؤلاء ليسوا رجالاً أمر الله بالاحتجاب عنهم ؟!

ومن المنكرات كذلك ما يحدث في بعض البيوت من تدريس الرجال الأجانب للفتيات البالغات، وتدريس بعض النساء للأولاد البالغين دون حجاب.

نصيحة: أخرجوا المخنثين من بيوتكم

قال البخاري رحمه الله تعالى باب إخراج المتشبهين بالنساء من البيوت وساقحديث ابن عباس قال: لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجالوالمترجلات من النساء، وقال: أخرجوهم من بيوتكم قال: فأخرج النبي صلى اللهعليه وسلم فلاناً وأخرج عمر فلانة. رواه البخاري في كتاب اللباس باب 62،الفتح 10/333.

ثم ساق حديث أم سلمة الذي أورده في باب: (ما ينهى من دخول المتشبهينبالنساء على المرأة ) ونصه: عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كانعندها، وفي البيت **** فقال: المخنث لأخي أم سلمة عبد الله بن أبي أمية إنفتح الله لكم الطائف غداً أدلك على ابنة غيلان فإنها تقبل بأربع وتُدبربثمان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يدخلن هذا عليكم ) رواهالبخاري باب 113 الفتح 9/333.

أما تعريف المخنث: فهو من يشبه النساء في خلقته، أو حركاته وكلامه، وغيرذلك، فإذا كان من أصل الخلقة فلا لوم عليه مع أنه يجب عليه أن يسعى مااستطاع لتغير هذا التشبه، وإن كان يتشبه بالنساء عمداً فيسمى مخنثاً سواءفعل الفاحشة أو لا.

وهذا المخنث – الذي بمثابة الخادم – كان يدخل إلى أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه معدود من غير أولي الإربة من الرجال.

فلما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الشخص التدقيق في وصف النساء،وأنه يصف امرأة بأن لها أربع عكن من الأمام (وهو ما تثنى من لحم البطننتيجة السمنة ) وثمان عكن من الخلف (أربع من كل جانب ) أمر بإخراجه ومنعهمن الدخول إلى حجر نسائه، وذلك لأنه يأتي منه مفاسد مثل احتمال أن يصفالنساء اللاتي يراهن للأجانب، أو أن يتأثر أهل البيت به فيحصل للنساء تشبهبالرجال، أو للرجال تشبه بالنساء مثل التكسر في المشي والخنوع في الصوت أويؤدي للوقوع في منكرات أبعد من ذلك.

وبعد هذا نتساءل اليوم ونحن نرى كثيراً من أشباه الرجال أو أشباه النساءفي هؤلاء الخدم، وخصوصاً الكفار الموجودين في بيوت المسلمين، والذين نعلميقياً آثارهم السيئة على أولاد وبنات المسلمين، بل لقد ظهرت طبقة تعرفبالجنس الثالث من شباب يضعون أدوات الزينة ويلبسون ملابس النساء، فما أعظمالرزية وما أشد البلية في أمة يراد منها أن تكون أمة جهاد !!

وإذا أردت المزيد من محاربته صلى الله عليه وسلم لهذا الجنس وغيرة الصحابةعلى مثل هذا الوضع، فتدبر هذا الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيصلى الله عليه وسلم أتي بمخنث قد خضب يديه ورجليه (أي صبغها بالحناءكالنساء )، فقيل يا رسول الله ! هذا يتشبه بالنساء، فنفاه إلى البقيع(عقاباً له في مكان غربة ووحشة، وحماية لغيره ) فقيل ألا تقتله، فقال:(إني نهيت عن قتل المصلين ) رواه أبو داود 4928 وغيره وأنظر صحيح الجامع2502

نصيحة: احذر أخطار الشاشة:

لا يكاد يخلو بيت في هذا الزمان من نوع أو أنواع من الأجهزة المحتوية علىشاشات، والقليل من استخدامات هذه الأجهزة مفيد جيد، والأكثر ضار مدمروخصوصاً آلات عرض الأفلام، ومع وصول البث المباشر إلى ديار المسلمين،وانتشار بيع الأفلام وتبادلها صارت مسألة التحكم في هذه الأجهزة شبهمستحيلة.

وفيما يلي ذكر الأضرار والمفاسد الناتجة عن مشاهدة هذه الأجهزة، وسيسعى للتغير بعد تأملها كل من أراد رضى الله واجتناب سخطه:

عقائدياً:

1. إظهار شعائر أهل الكفر ورموز أديانهم الباطلة، كالصليب، وبوذا،والمعابد المقدسة، وآلهة الحب والخير والشر، والظلام والنور والشقاءوالمطر، وهكذا الأفلام التبشيرية الداعية إلى تعظيم دين النصارى والدخولفيه.

2. الإيحاء بقدرة بعض الخلق على مضاهاة الله في الخلق والإحياء والإماتة،مثل بعض المشاهد المتضمنة لإحياء ميت باستخدام صليب أو عصا سحرية.

3. نشر الدجل والخرافة والشعوذة والسحر، والعرافة والكهانة، المنافية للتوحيد.

4. ما ينطبع في حس المتفرج من توقير ممثلي الأديان الباطلة، كالأب والقسيس، والراهبة التي تداوي المرضى وتفعل الخير !

5. في كثير من التمثيليات حلف بغير الله، وتلاعب بأسماء الله كما سمى أحدهم الآخر مرة عبد القيساح.

6. التشكيك في قدرة الله أو خلقه، أو تصوير الحياة على أنها صراع بين الله والإنسان.

7. القضاء على مفهوم البراءة من أعداء الله في نفوس المشاهدين بما يرونهمن أمور تبعث على الإعجاب بشخصيات الكفار ومجتمعاتهم، وكسر الحواجزالنفسية بين المسلم والكافر، فإذا زال البغض في الله بدأ التشبه والتلقيعن هؤلاء الكفرة.

اجتماعياً:

1. الإعجاب بشخصيات الكفرة عند عرضهم أبطالاً في الأفلام.

2. الدعوة إلى الجريمة، بعرض مشاهد العنف والقتل والخطف والاغتصاب.

3. تكوين العصابات على النمط المعروف في الأفلام للاعتداء والإجرام،وإصلاحيات الأحداث والسجون شاهدة على آثار الأفلام في هذا المجال.

4. تعليم فن السرقة والاحتيال والاختلاس والتزوير، وقبض الرشاوي وغيرها من الكبائر.

5. الدعوة إلى تشبه النساء بالرجال، والرجال بالنساء، في مخالفة واضحةلحديثه صلى الله عليه وسلم في لعن من فعل ذلك، فهذا رجل يقلد امرأة فيصوتها ومشيتها، وقد يلبس الشعر المستعار، والحلي ويضع الأصباغ وأدواتالزينة، وتلك امرأة تضع لحية أو شارباً مستعاراً وتخشن صوتها، وهذا منأسباب نشر الميوعة في المجتمع وظهور الجنس الثالث.

6. بدلاً من النبي والصحابي والعالم والمجاهد، صار القدوة الممثل والمغني، والراقصة واللاعب.

7. زوال الشعور بالمسؤولية تجاه الأسرة، واللامبالاة بالطلبات المهمةوالولد المريض، لأن رب السرة متسمّر أما الجهاز وقد يضرب الولد ضرباًمبرحاً إذا قطع على الأب خلوته بالفيلم.

8. تمرد الأبناء على الأباء التي تدعو إلى ذلك، وعندما أصرَّ أحدهم علىقبض ثمن السلعة من أبيه ذكّره الأب بحقه عليه، فقال الولد في التمثيليةأبي يعني تسرقني، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " أنت ومالك لأبيك ".رواه أبو داود 3530

9. قطع الرحم بانشغال المشاهدين بالأفلام عن الزيارات العائلية، وإن زاروافلا يتبادلون الأحاديث المفيدة، ولا يتداولون حلول المشكلات العائلية بقدرما يتحلّقون حول الشاشة صامتين.

10. الانشغال عن إكرام الضيف.

11. إشاعة الكسل والخمول، وتعطيل الإنتاج بما تستهلكه هذه الأجهزة من أوقات المسلمين.

12. نشوء الخلافات الزوجية، والكره المتبادل، وظهور الغيرة المذمومة، فهذارجل يتغزّل بأوصاف امرأة على الشاشة أما زوجته، وهي ترد عليه بذكر محاسنالمذيع والممثل.

13. ذهاب الغيرة المحمودة من استمراء النظر إلى مشاهد الاختلاط، وكشفالزوجة على الأجانب، وسفور البنات والأخوات، والتأثر بالدعوة إلى تحريرالمرأة.

أخلاقياً:

1. إثارة الشهوات بعرض مناظر النساء للرجال، وأشكال الرجال الفاتنين للنساء.

2. دعوة المجتمع إلى إظهار العورات بأنواع الملابس الفاضحة واعتياد الظهور بها.

3. الدعوة إلى إقامة العلاقات بين الجنسين وتعليم المشاهد كيفية التعرف،وما هي الكلمات المتبادلة في البداية، ووسائل تطوير العلاقة المحرمة،وتبادل أحاديث الحب والغرام وتشابك الأيدي … الخ.

4. الوقوع في الزنا والفاحشة بفعل الأفلام التي تعرض ذلك، حتى أن بعضهميقلّد ما يحدث في الفيلم مع بعض محارمه والعياذ بالله، أو يمارس عاداتسيئة أثناء عرض هذه الأفلام.

5. تعليم النساء أنواع الرقص مما فيه إظهار للعورات وإغراء للرجال، وهذا من أنواع الميوعة والانحلال.

6. اكتساب الشخصية الهزلية، وانحسار الجدية، بالإضافة إلى الضحك الكثير المفسد للقلب بفعل أفلام " الكوميديا ".

7. شيوع الألفاظ البذيئة مما يستخدم في كثير من الأفلام والتمثيليات.

تعبدياً:

1. تضيع صلاة الفجر من جراء السهر على مشاهدة ما يعرض في الشاشة.

2. التأخر عن أداء الصلوات في أوقاتها فضلاً عن أدائها في المساجد للرجال بسبب تعلق القلب بالمسلسل أو الفيلم أو المباراة.

3. التسبب في بُغض بعض الشعائر التعبدية، كما يحدث لبعضهم إذا قطعت المباراة المثيرة بتوقف لأداء الصلاة.

4. إنقاص أجر بعض الصائمين، أو ذهابه بالكلية بذنوب هذه المشاهدات المحرّمة.

5. الطعن في بعض ما جاءت به الشريعة من أحكام كالحجاب وتعدد الزوجات.

تاريخياً:

1. تشويه التاريخ الإسلامي، وطمس الحقائق، وإهمال ذكر منجزات المسلمين في الأفلام التي تحكي تاريخ البشرية.

2. تحريف الحقائق التاريخية الثابتة، بإظهار الظالم على أنه مظلوم، وهكذا كالزعم بأن اليهود أصحاب قضية عادلة.

3. التقليل من شأن أبطال الإسلام في أعين المشاهدين لبعض التمثيليات التيتمثل فيها أدوار الصحابة وقادة الفتح الإسلامي والعلماء، وتظهر فيها هذهالشخصيات بهيئة مبتذلة، والممثلون في الأصل فسقة وفجرة، وتختلط بالتمثيليةمشاهد غرامية.

4. إيقاع المسلمين تحت وطأة الهزيمة النفسية، وإشاعة الرعب في قلوبهم، بمايعرض من أنواع الآلة الحربية المتقدمة لدى الكفار فيحسّ المسلم أنه لايمكن هزيمة هؤلاء.

نفسياً:

1. اكتساب العنف والطبع العدواني من مشاهدة أفلام العنف والمصارعة، ومشاهد الدماء والرصاص والأسلحة الحادة.

2. إشاعة الخوف في نفوس مشاهدي أفلام الرعب حتى أن أحدهم ليهب من نومهمذعوراً فزعاً، وهو يصرخ مما رآه في نومه نتيجة مشهد علق في مخيلته.

3. إفساد واقعية الأطفال وغيرهم بعض المشاهد المنافية للواقع، ولما جعلهالله من النتائج المترتبة على الأسباب، ومن أمثلة ذلك بعض ما يعرض فيأفلام الكرتون، وهذه اللاواقعية تؤثر على التصرفات في الحياة العملية.

صحياً:

1. الإضرار بحاسة البصر، وهي نعمة سيسأل عنها العبد !

2. تسارع ضربات القلب، وارتفاع الضغط والتوتر العصبي ونحوه عند مشاهدة أفلام الرعب وسفك الدماء !

3. السهر المضر براحة الجسد، الذي سيسأل العبد عنه يوم القيامة فيم أبلاه ؟

4. ما يحدث من أضرار بأجساد الأطفال الذين يقلدون السوبرمان والرجلالحديدي وغيرهما، والكبار الذين يقلدون الملاكمين والمصارعين.

مالياً:

صرف المبالغ في شراء الأجهزة والأفلام وأجرة الإصلاح، وأجهزة التحسينوالاستقبال، وهذا المال سيسأل عنه العبد يوم القيامة فيم أنفقه ؟ !

مسارعة الكثير من الناس إلى شراء كماليات لا يحتاجون إليها، وتنافس النساءفي شراء الأزياء من جراء ما يعرض في الشاشة من المشاهد والدعايات.

نصيحة: الحذر من شر الهاتف

الهاتف من المخترعات المفيدة، ومن حاجات العصر الحديث. فهو يوفر الأوقات،ويقصر المسافات، ويصلك بجميع الجهات، ويمكن أن يستخدم في الأعمالالصالحات، كالإيقاظ لصلاة الفجر، أو سؤال شرعي، واستحصال فتوى ومواعدة أهلالخير، وصلة الرحم، ونُصح المسلمين.

ولكنه في الوقت نفسه وسيلة لأمور من الشر عديدة، وكم كان الهاتف سبباًلتدمير بيوت بأسرها، وإدخال الشقاء والتعاسة على سكانها أو جرِّهموجرِّهنَّ إلى مهاوي الرذيلة والفساد ! وتكمن الخطورة في سهولة استخدامه،وأنه منفذ مباشر من خارج البيت إلى داخله.

ومن استخدامه في الشر:

1. ما يحدث بواسطته من المعاكسات المزعجة.

2. تعرف المرأة بالرجل الأجنبي، وتطور العلاقة، قال لي شاب قد هداه اللهإلى طريق التوبة: قلما تعرف شاب بفتاة بالهاتف إلا خرجت معه في النهاية،وما يحدث بعد ذلك من دركات الفواحش المتفاوتة لا يعلمه إلا الله.

3. ما يحدث فيه من إفساد المرأة على زوجها أو الزوج على زوجته، أو تأليبالأب على أولاده، وبناته والعكس، وذلك نتيجة مكالمات من النمامينوالمخربين مبنية على الحسد وحب الشر والتفريق.

4. ضياع الأوقات في المحادثات التافهة المسببة لقسوة القلب، والالتهاء عنذكر الله، وخصوصاً بين النساء، فتجد المرأة فيه متنفسها.

ومن الحلول في قضايا الهاتف:

1. متابعة ووعظ من يسيء استعماله من داخل البيت وخارجه.

2. الحكمة في الرد.

3. إذا جاءنا خبر في مكالمة من مجهول عرضناها على كتاب الله عز وجل ونفذنا أمر الله (فتبيَّنوا ).

4. والتربية الإسلامية كفيلة بجعل استخدام هذا الجهاز صحيحاً إذا غاب الولي والراعي.

5. وآخر الدواء الكي بفصل الحرارة إذا صار إثمه أكبر من نفعه.

نصيحة: يجب إزالة كل ما فيه رمز الأديان الكفار الباطلة أو معبوداتهم وآلهتهم.

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيتهشيئاً فيه تصاليب إلا نقضه. رواه البخاري، فتح الباري 10/385 باب نقضالصور.

وقد بلينا في هذا الزمان بمصنوعات جاءتنا من بلاد الكفار فيها تصاويرونقوشات، ورسومات لآلهتم ومعبوداتهم، ومن ذلك الصليب بأشكاله المتنوعة،وصور مريم وعيسى، أو صور الكنائس وتماثيل بوذا، وآلهة الإغريق كآلهة الحب،وآلهة الخير والشر، وهكذا.

وبيت المسلم الموحد لا يصلح أن يكون فيه رموز للشرك الذي ينافي التوحيد،بل ينقضه من أساسه، ولذلك كان عليه الصلاة والسلام ينقض الصلبان إذا رآهافي بيته، والنقض هو الإزالة سواء بالطمس إذا كانت مرسومة أو منقوشة، أوالحك والتلطيخ بما يغير هيئتها أو اقتلاعها وإزالتها بالكلية.

وليس هذا من الغلو في الدين، لأن الذي نهى عن الغلو هو الذي فعل ذلك صلىالله عليه وسلم ولأجل ذلك ينبغي على أهل البيت إذا أرادوا شراء الأوانيوالفرش وغيرها أن يحذروا من مثل هذا الرموز للأديان الباطلة التي تنافيالتوحيد على أننا ننبه إلى أهمية الاعتدال في هذا الأمر فما لم يكن الشكلواضحاً في كونه صليباً مثلاً فلا يجب تغييره.



نصيحة: إزالة صور ذوات الأرواح

يعمد كثير من الناس إلى تزيين بيوتهم بصور تعلق على الجدارن أو تماثيلتوضع على أرفف في بعض زوايا البيت، وكثير من هذه الصور المجسمة وغيرالمجسمة تكون لذوات أرواح كإنسان أو طير أو دابة ونحو ذلك.

وأقوال المحققين من أهل العلم ظاهرة في تحريم صور ذوات الأرواح سواء كانتنحتاً أو رسماً أو مأخوذة بالآلة ما دامت ثابتة ليست كصورة المرآة أوالصورة في الماء، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في لعن المصورينوتهديدهم بتكليفهم ما لا يطيقون من نفخ الروح فيها يوم القيامة يشمل كلعامل في حقل التصوير ما لم يكن من باب الإعانة على الضرورة والحاجة كصورالإثباتات الشخصية اللازمة أو تتبع المجرمين ونحو ذلك.

وتعليق صور ذوات الأرواح فيه إثم آخر لأن ذلك يفضي إلى تعظيم صاحب الصورة،وقد يؤدي إلى الوقوع في الشرك كما حصل في قوم نوح وأقل ما في تعليق منالأضرار تجديد الأحزان أو التباهي والتفاخر بالآباء والأجداد فلا يقل أحدمن الناس نحن لا نسجد للصورة، ومن أراد أن يحرم نفسه من الخير العظيمبدخول الملائكة بيته فليضع الصورة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنالبيت الذي فيه صور لا تدخله الملائكة ) رواه البخاري 4/325.

ولقد جاء في النهي عن التصوير عدة أحاديث فمنها:

(إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون ) رواه البخاري1/382. وحديث عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنالذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يُقال لهم أحيوا ما خلقتم )رواه البخاري 1/382.

وحديث أبي هريرة أنه دخل داراً بالمدينة فرأى في أعلاها مصوراً يصور (ينقشالصور في حيطان الدار التي تُبنى ) قال: سمعت رسول الله صلى الله عليهوسلم يقول: (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة فليخلقوا ذرة )رواه البخاري 1/385.

وحديث أبي جحيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصور رواه البخاري 1/393.

وإليك أيها القارئ الكريم مزيداً من الإيضاح حول هذه المسألة في كلام أهل العلم.

جاء في شرح حديث لا تدخل الملائكة بيتاً: (المراد بالبيت المكان الذييستقر فيه الشخص، سواء كان بناءً أو خيمة أم غير ذلك ) فتح الباري 1/393.

أما الصور التي تمنع الملائكة عن الدخول بسببها فهي صور ذوات الأرواح ممالم يقطع رأسه أو لم يمتهن الفتح 1/382 (أي يُهان ويُحتقر بالوطء عليهاوغيره ) وصنع صور ذوات الأرواح فعل محدث أحدثه عباد الصور، وما يُشعر بذلكفعل قوم نوح، وحديث عائشة في قصة الكنيسة التي كانت بأرض الحبشة، وما فيهامن التصاوير وأنه صلى الله عليه وسلم قال: (كانوا إذا مات فيهم الرجلالصالح بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصورة، أولئك شرار الخلق عندالله ) الفتح 1/382.

ويضيف ابن حجر رحمه الله:

(قال النووي: قال العلماء: تصوير صورة الحيوان (ذوات الأرواح ) حرام شديدالتحريم، وهو من الكبائر، لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد، وسواء صنعهلما يمتهن أم لغيره، فصنعه حرام بكل حال، وسواء كان في ثوب أو بساط أودرهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، فأما تصوير ما ليس فيهصورة حيوان فليس بحرام.

قلت: ويؤيد التعميم فيما له ظل وفيما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علىأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بهاوثناً إلا كسره، ولا صورة إلا لطخها أي طمسها ) الحديث فتح الباري 1/384

وقد كان صلى الله عليه وسلم حريصاً على تطهير بيته من الصور المحرمة، وهذامثال على ذلك: تحت عنوان من لم يدخل بيتاً فيه صورة روى البخاري رحمه اللهحديث عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة (وسادة ) فيها تصاوير، فلمارآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل، فعرفت في وجههالكراهية، قالت: يا رسول الله ! أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت ؟قال: (ما بال هذه النمرقة ؟ ) فقالت: (اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها، فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة،يقال لهم: أحيوا ما خلقتم ) وقال: (إن البيت الذي فيه الصور لا تدخلهالملائكة ) فتح الباري 1/392.

وقد يقول البعض: ولماذا الإطالة في هذا الموضوع ؟ فنقول: لقد دخلنا بيوتاًوغرفاً فوجدنا صور المغنين وغيرهم، وبعضها عارية أو شبه عارية، معلقة علىالجدران والمرايا والخزائن والأدراج والطاولات، ينظر إليها صاحبها صباحمساء، وصار بعضهم يقبل الصورة، ويتخيل أموراً منكرة !! فصارت الصورة منأعظم وسائل الانحراف، وتبين لأولي الألباب شيئاً من حكمة الشارع في تحريمصور ذوات الأرواح.

ولابد في ختام هذه الفقرة أن نشير إلى ما يلي:

1. يقول بعض الناس: إن الصور اليوم غزتنا في كل شيء في المعلبات الغذائية،والكتب والمجلات والدفاتر، وإذا أردنا طمس كل صورة فسنضيع أوقاتنا في ذلك،فماذا نفعل ؟

2. نقول: احرص على شراء ما خلا من الصور – إن أمكن – والباقي: يطمس ظاهراًكالصورة على الغلاف، ويبقى الكتاب يستفاد منه، وإذا انتهت الفائدةكالجرائد وغيرها تخرج من البيت، وما يتعذر طمسه كالصورة على المعلباتالغذائية مثلا، فلا حرج إن شاء الله في تركه كما ذكره أهل العلم لأنه دخلفيما عمت به البلوى والمشقة تجلب التيسير.

3. إن كان ولابد من تعليق شيء لتزيين الجدران فليكن بعض المناظر الطبيعيةأو صور المساجد والمشاعر الخالية من المحذورات الشرعية.

4. على من يعلقون الآيات القرآنية وغيرها أن ينتبهوا إلى أن القرآن لمينزل لتزين به الجدران، وأن من العبث تصوير الآيات على هيئة رجل ساجد أوطير ونحو ذلك، وأن لا يقع من الشخص في المجلس محظورات شرعية تخالف الآيةالمعلقة فوق رأسه.

نصيحة: امنعوا التدخين في بيوتكم

يكفي دليلاً على تحريم التدخين (بالنسبة للعقلاء ) قول الله تعالى: (ويحللهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) سورة الأعراف/157 فقسم الله المطعوماتوالمشروبات إلى قسمين لا ثالث لهما طيبات مباحة وخبائث محرمة، ومن الذييجرؤ أن يقول اليوم إن التدخين طيب، بالنظر إلى رائحته والأموال التي تصرففيه والأضرار الجسدية والمادية الناتجة عنه.

والبيت الصالح ليس فيه ولاعات سجائر ولا منافض للسجائر، لا من الدعايات المجانية ولا غيرها فضلاً عن الشيشة ومشتقاتها.

فإذا خشيت من التدخين في بيتك فضع ملصقات للتلميح، فإن رأيت أحداً يريدارتكاب المنكر أمامك فليس لك بد في منع وقوعه بالأسلوب المناسب.

نصيحة: إياكم واقتناء الكلاب في البيوت

مما وصلنا من جملة ما وصلنا من عادات الكفار اقتناء الكلاب في البيوت،وعدد من الذين تطبعوا بطباع الكفرة في مجتمعنا يجعلون في بيوتهم كلاباًيشترونها بمبالغ وثمن الكلب حرام من حديث رواه الإمام أحمد 1/356 وهو فيصحيح الجامع 3071. وينفقون في طعامها ونظافتها أموالاً سيسألون عنها يومالقيامة، حتى صار من شعار بيوت كثير من الأثرياء وكبار الموظفين وجود كلبفي البيت، ولعاب الكلب نجس، وهو يلعق أهل المنزل وأمتعتهم، ولو ولغ الكلبفي إناء لوجب غسله سبع مرات إحداهن بالتراب، فكيف إذا علمت أيها المسلممقدار ما ينقص من أجر الذين يقتنون الكلاب قال صلى الله عليه وسلم: " مامن أهل بيت يرتبطون كلباً إلا نقص من عملهم كل يوم قيراط (وفي رواية مسلمقيراطان ) إلا كلب صيد أو كلب حرث أو كلب غنم " رواه الترمذي 1489 وهو فيصحيح الجامع 5321، فالنهي عن اقتناء الكلاب يستثنى منه كلب الزرع، والصيدوالحراسة (حراسة البيوت والمنشآت أو المواشي وغيرها ) ويدخل فيه كل ماتدعو إليه الحاجة من تتبع آثار المجرمين، وكشف المخدرات ونحو ذلك، كما هومضمون كلام بعض أهل العلم. التعليق على سنن الترمذي ط.شاكر 3/267

وهذا جبريل عليه السلام يبين لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم السبب الذيمنعه من دخول بيته عليه الصلاة والسلام، حسب الموعد الذي كان بينهما، قالصلى الله عليه وسلم: (أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك الليلة فلم يمنعنيأن أدخل البيت الذي أنت فيه إلا أنه كان في البيت تمثال رجل وكان في البيتقرام ستر (مثل الستارة ) فيه تماثيل وكان في البيت كلب، فمُر برأس التمثاليقطع، فيُصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر يقطع فيُجعل منه وسادتان توطئان،ومر بالكلب فيُخرج ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ". رواه الإمامأحمد، صحيح الجامع رقم 68

نصيحة: الابتعاد عن تزويق البيوت

شاع في بيوت كثير من الناس اليوم أنواع التزويق والتزيين والزخرفة نتيجة الانغماس في الملذات، والتعلق بالدنيا، والتباهي والتفاخر.

وبعض البيوت إذا دخلتها تتذكر كلام ابن عباس: (ليس في الجنة شيء مما فيالدنيا إلا الأسماء )، ولا نستطيع في هذه العجالة أن نستطرد في ذكر أنواعالعجائب والغرائب، من التحف والزينات والنقوش والزخارف، التي تزخرف بهابعض البيوت والقصور، ولكننا نذّكر بما يلي:

قال تعالى: (ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمنلبيوتهم سقفاً من فضة ومعارج عليها يظهرون، ولبيوتهم أبواباً وسرراً عليهايتكون وزخرفاً.. ) الزخرف/33.

أي (لولا أن يعتقد كثير من الناس الجهلة أن إعطاءنا المال دليل محبتنا لمنأعطيناه فيجتمعوا على الكفر لأجل المال ) تفسير القرآن العظيم لابن كثير7/213. لجعلنا لبيوت الكفار سقفاً وسلالم وأقفالاً على الأبواب من فضةوذهب من متاع الحياة الفانية، ليوافوا الله وليس عندهم حسنة، لأنهم أخذوانصيبهم من الدنيا.

روى الإمام مسلم – رحمه الله – عن عائشة رضي الله عنها: (أن رسول الله صلىالله عليه وسلم خرج في غزاة فأخذت نمطاً (بساط له خمل ) فسترته على الباب،فلما قدم فرأى النمط عرفت الكراهية في وجهه، فجذبه حتى هتكه أو قطعه،وقال: (إن الله لم يأمرنا أن نكسوا الحجارة والطين ) صحيح مسلم 3/1666

روى الإمام أحمد قصة فاطمة لما قالت لعلي رضي الله عنهما (وقد صنعواطعاماً ) لو دعونا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء فوضع يديه علىعضادتي الباب فرأى قراماً (ثوب رقيق من صوف فيه ألوان ونقوش ) فرجع، فقالتفاطمة لعلي: ألحقه فقل له لم رجعت يا رسول الله ؟ فقال: (إنه ليس لي (وفيرواية: لنبي أن يدخل ) أن أدخل بيتاً مزوقاً ) رواه الإمام أحمد 5/221 وهوفي صحيح الجامع 2411.

ورواه أبو داود تحت باب: الرجل يُدعى فيرى مكروهاً سنن أبي داود 3755.

وتحت باب: هل يرجع إذا رأى منكراً في الدعوة، روى البخاري رحمه اللهتعليقاً: ودعى ابن عمر أبا أيوب، فرأى في البيت ستراً على الجدار، فقالابن عمر: (غلبنا عليه النساء )، فقال: (من كنت أخشى عليه، فلم أكن أخشىعليك، والله لا أطعم لكم طعاماً ) فرجع فتح الباري 9/249

وقد وصل الحديث الإمام أحمد عن سالم بن عبد بن عمر قال: (أعرست في عهدأبي، فآذن أبي الناس، فكان أبو أيوب فيمن آذناه، وقد ستروا بيتي ببجادأخضر، فأقبل أبو أيوب فاطلع فرآه، فقال: يا عبد الله أتسترون الجدر، فقالأبي واستحيا: غلبنا النساء يا أبا أيوب، فقال: من خشيت أن تغلبه النساء… )الحديث فتح الباري.

روى الطبراني عن أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ستفتحعليكم الدنيا حتى تنجدوا بيوتكم كما تنجد الكعبة، فأنتم اليوم خير منيومئذ ) صحيح الجامع 3614

وخلاصة كلام أهل العلم في زخرفة وتزويق البيوت: أنه إما مكروه أو محرم الآداب الشرعية لابن مفلح 3/421

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fouad.forumactif.com/forum.htm
 
أخطار تهدد البيوت للشيخ ع النجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي قعدة لحباب :: الثقافة الدينية :: النصح والتوعية-
انتقل الى: