منتدي قعدة لحباب
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Av-3410منتدي قعدة لحبابالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Av-3410
اهلا و سهلا بزوار منتدانا نتمني
لكم اجمل و اسعد و اطيب الاوقات معنا
عزيزي الزائر لا تستطيع رؤية المنتدي بلكامل
إلا بعد التسجيل
منتدي قعدة لحباب
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Av-3410منتدي قعدة لحبابالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Av-3410
اهلا و سهلا بزوار منتدانا نتمني
لكم اجمل و اسعد و اطيب الاوقات معنا
عزيزي الزائر لا تستطيع رؤية المنتدي بلكامل
إلا بعد التسجيل
منتدي قعدة لحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي قعدة لحباب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بالعضو الجديد لينة في منتدي قعدة لحباب
اهلا وسهلا بكل اعضائنا و زوارنا الكرام في منتدى قعدة لحباب بكل سعاده وبكل عزه نضيئ سماء الامل فرحة لوجودكم بيننا فمرحبا بكم
..........................

Loading...

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت 3 ديسمبر - 21:05
المواضيع الأخيرة
» مـوضـــــوع المليـــــــــون رد.... ( تحدي)
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 8:09 من طرف Max

» بشرى ساره لمن يرغب العمل فى مجال التنميه البشريه
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس - 15:29 من طرف iecs-ra

» فرصه لمن يريد العمل بشركات السياحه ووكالات السفر على مستوى العالم
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس - 15:29 من طرف iecs-ra

» احدث العروض الصيفيه فى السياحه
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالإثنين 1 يوليو - 17:23 من طرف iecs-ra

» احدث العروض الصيفيه فى التنميه البشريه
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالإثنين 1 يوليو - 17:22 من طرف iecs-ra

» هديتي لكل من دخل الموضوع
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 8:44 من طرف Max

» موقع رائع للغة العربية
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير - 18:24 من طرف aicha16

» سجل دخولك للمنتدى بصورة
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو - 0:31 من طرف scofield

» التقليد الأعمى
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالسبت 9 يونيو - 14:53 من طرف Max

» غياب بعض الاقلام خساره من منتدى قعدة لحباب
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 15 أبريل - 7:49 من طرف Max

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rahma
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
Max
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
NOR
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
rym
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
FOUAD
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
نور كور
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
ARiDj
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
tesnimnet
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
رداء الحياء
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
scofield
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_rcapالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Voting_barالمذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

FREE COUNTERS | Poker News | FORTUNEROOM | Casino games | CLASS1CASINO
رفع الصور


 

 المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NOR
نائب مدير
نائب مدير
NOR


شكر و تقدير
الاوسمه المراقب المميز
عدد المساهمات : 3487
4
العمر : 46

المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Empty
مُساهمةموضوع: المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي    المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 17 أبريل - 1:47

مصطلح أطلقه النقاد والأدباء
على نتاجات فنية متميزة عبرت بصدق عن حالات نفسية
عامة
أوجدتها مسيرة الشعوب عبر التاريخ وملابسات الحياة ومتغيراتها وقد بدأت ملامح
هذه المذاهب تتبلور ابتداء من عصر النهضة.
وبفضل الاحتكاك بالثقافة الغربية استطاع
أدباؤنا
أن يطلعوا على هده المذاهب الأدبية ويتخذوها سبيلا لتطوير الأدب العربي
شكلا ومضمونا


.. 1/المذهب الكلاسيكي وتسمى الاتباعية أقدم
المذاهب
الأدبية
في اروبا ظهر بعد حركة البعث العلمي في القرن الخامس عشر . قائم على محاكاة
الأدب اليوناني القديم .ويعتبر كتاب الشعر لأرسطو دستور الكلاسيكية الذي يتضمن القواعد النظرية
لفني الملاحم والتمثيل
.اكتملت
ملامح هدا المذهب في النصف الأول من القرن السابع عشر .عندما وضع الشاعر
والناقد الفرنسيبوالو أسس المذهب
الكلاسيكي في كتاب سماه
فن
الشعر
. ..
.وقد كانت الكلاسيكية
تلبية للظروف الفكرية التي عاشتها أوربا خلال القرنين السابع عشر
والثامن عشر الميلاديين . حيث سيطر العقل على
الحياة الاجتماعية والفكرية وانعكس
على
الحياة الأدبية
.
وهدا ما جعل أدب الكلاسيكية يتسم بما يلي
_//
-
العناية الكبرى بالأسلوب
بالحرص على فصاحة اللغة وأناقة العبارة واستعمال اللغة الراقية
.
-
الوضوح والفصاحة وجودة
الصياغة اللغوية
.
-
والبعد عن التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عن الخيال .
-
الاعتماد على الفلسفة
العقلية فالعقل هو السلطان الذي يقود الوجدان والخيال ويجعله يسير في حدود
العقل.
-
خفوت النزعة الذاتية
ورواج الأدب الموضوعي
.
-
التعبير عن حاجات الطبقة الارستقراطية .
-
محاكاة القدماء والالتزام
المطلق بأصولهم وقواعدهم في الإبداع الأدبي
.
-
اقتباس الموضوعات من
التاريخ القديم
.
- ربط الأدب بالمبدأ الخلقي وتوظيفه في الغايات
التعليمية
.
-
احترام الأعراف والقوانين
الاجتماعية السائدة

وتعد فرنسا بحق التربة الخصبة التي ترعرع فيها هذا المذهب حيث تعد جماعة البليياد رائدة هذا
المذهب في
فرنسا
التي ترى أن الإبداع الأدبي لن يتحقق إلا بالتمرس على الأدب اليوناني القديم
.
غير أن تأثير هده الجماعة
في الأدب لم يظهر إلا في القرن السادس عشر بتدعيم من الفلسفة الديكارتية
.
.
وهكذا فالأدب عند الكلاسيكيين
هو الذي يعكس الحقيقة المطلقة التي لا تتغير بتغير المكان والزمان .و
في ظل الكلاسيكية راج الشعر المسرحي و ضعف
الشعر الغنائي وانمحت الذاتية تحت سلطة
المجتمع
الأرستقراطي
.
‏-أقطاب هدا المذهب في فرنسا هم (*موليير و*كور ناي و*راسين). الذين اهتموا
بالأدب التمثيلي وتشددوا في الأخذ بقانون الوحدات الثلاث
.وقلدوا
الأدب اليوناني فمثلوا في المأساة حياة الملوك والنبلاء وفي
الملهاة
حياة الغوغاء من الناس

.
تأثيرها على الأدب العربي
. انحصر
تأثيرها في الشعر المسرحي .عندما
احتك
الأدباء العرب بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي عن طريق الترجمة
.
ظهر اثر الكلاسيكية
بوضوح في مسرحيات احمد شوقي الذي استفاد من إقامته بفرنسا فاطلع على ا
لمسرح الكلاسيكي فكتب مسرحيات شعرية منها
{*مصرع كليوباترة.*.مجنون
ليلى*..قمبيز}حيث
اقتنى بعض عناصر المذهب الكلاسيكي منها:1-الصراع بين الهوى
والواجب
الذي نلمسه في مصرع كليوباترة.2استخدام اللغة الراقية.3-استمداد موضوعا ته
التاريخ القديم .
حاول احمد شوقي أن يوفر قدرا من الموضوعية لشخصياته إلا أن الحظ جانبه في كثير من الأحيان فكان الشعر يأتي على
لسان بعض شخصياته غنائيا لا موضوعيا
وهذا
جلي في مجنون ليلى.-كما لم يهتم بقانون الوحدات الثلاث
.
المذهب الرومانسي وأثره في الأدب
العربي وتسمى الإبداعية أو
الابتداعية


بدا هذا
المذهب يتصدر الحياة الأدبية في اروبا أواخر القرن الثامن عشر وبلغ أوج ازدهاره
في النصف الثاني من القرن التاسع عشر .كان ثائرا على الكلاسيكية لإغراقها في الصنعة ومغالاتها
في تعظيم
العقل وإمعانها في السير على خطط القدماء .
من ر واد المذهب في انجلترا {شكسبير}في القرن السابع عشر وهو أول من نسج خيوط الرومانسية في مسرحياته التي حلل فيها
النفس البشرية{مثل .مسرحية* تاجر
البندقية
}ثم تجسدت في أعمال الشاعرين
{وردزورث وكلوريدج .كما تجسدت في آثار وليام بليك وتوماس جراي }
-
ومن أعلامه في ألمانيا {غوته وتشيلر } أما العوامل التي ساعدت على
نشوء
الرومانسية في فرنسا ** هي
حالة التمزق والتغني بالفردية بسبب الأحوال السياسية
والاجتماعية
والاقتصادية اثر قيام الثورة الفرنسية وعودة الكثير من أدبائها من
المنفى.
-أما
في
فرنسا فقد مهد للرومانسية
عدد من الأدباء منهم ..{الفيلسوف جان جاك روسو. و
شاطوبرييان
.و لامرتين .وفكتور هيجو}الذي تأثر بشكسبير* من خلال ترجمته وتحليله
لمسرحياته.وهو أب الرومانسية حيث حلل قيم
المذهب الرومانسي في مقدمة مسرحيته
* كرومويل
والتي تعد دستور الأدب الرومانسي


*ما يميز فلسفة الرومانسية //
قيامها على العاطفةوهي نابعة من القلب.فهو الملهم الهادي .-وهو موطن الضمير الذي يميز بين الخير والشر عن طريق الإحساس والذوق الموصل
للإحساس
بالجمال .
-
والأديب عندهم يبدع انطلاقا من ذاتيته الخاصة يتغنى بمشاعره وخواطره مهما كانت درجتها وضيعة أم عظيمة -
-
والمجتمع الرومانسي مثالي لا اثر فيه للطبقية أو الظلم والطغيان ..فإذا كانت غاية الكلاسيكية تربية
المجتمع عن طريق تلقين الفضائل الدينية
والاجتماعية
.فان الرومانسية تهدف إلى نشر العدل والتحرر الفكري والسياسي حتى تنال
الطبقات الدنيا والوسطى حقوقها .*
-
أدب الرومانتكيين ثائر على أصول الكلاسيكية وقواعدها وعلى كل ما يمت بصلة إلى الآداب اليونانية .لذا يمكن أن نحصر
ملامح هذا المذهب فيما يلي
:
-
الأدب وسيلة للتعبير
عن
الذات ودعوة لتحرر الإنسان من
القيود القديمة
.
-
التعبير عن الشكوى والقلق والتشاؤم
ولهذا كثيرا ما يلجا الرومانسيون إلى تصوير مشاعرهم ممزوجة
بالطبيعة فهي الملاذ
والأنيس والمتنفس والمحاور
.
محاربة نظرية المحاكاة. إذ الأدب عندهم خلق
وإبداع
عن
طريق
الخيال الجانح والعاطفة المتأججة .
اهتموا بالمضمون
والأفكار أكثر من الأسلوب .
-
دعوا إلى التحرر من
قيود
الشكل والتركيز على الفطرة والسليقة
وفي ظل الرومانسية ازدهر
الشعر
الغنائي

اثر الرومانسية الغربية في الأدب العربي .-وجد الأدباء العرب في هذا المذهب
الذي يتميز بالثورة على كل أشكال
الظلم
والحرمان متنفسا يعبرون من خلاله عما يجيش في صدورهم من ضيق وعن آمال شعوبهم
في الحرية والعيش الكريم والعدل والمساواة.وقد
ظهر هذا التأثر في شكل كتابين نقديين
هما: الغربال لميخائيل نعيمة والديوان الذي ألفه العقاد
بمعية المازني وفي ظل الرومانسية نشأت تنظيما ت أدبية أهمها
:
1-الرابطة القلمية أو جماعة المهجر .
**
تأسست سنة
1920
م بزعامة
جبران خليل جبران تضم
ابرز
أدباء المهجر مثل نسيب عريضة .إيليا أبي ماضي وميخائيل نعيمة الذي وضع كتابا
سماه الغربال سنة 1913م
وهو عبارة عن مجموعة من المقالات تتضمن الأسس النقدية الهامة التي اعتمد
عليها الشعراء الرومانسيون .عالج المهجريون
مواضيع شتى من حزن وألم وقلق. والشوق
إلى
الأهل والأوطان وذكر الطبيعة والاندماج فيها وتعمقوا في خبايا النفس البشرية
. وكان للأدب المهجري اثر عميق في رقي الأدب
العربي . شكلا ومضمونا
.
- -2-مدرسة الديوان :
تأسست
في 1921م يمثلها عبد الرحمن
شكري عباس محمود العقاد وعبدا لقادر المازني وقد ساعدهم
على تطوير الحركة الأدبية والشعرية خاصة
-1-الإطلاع الواسع على أغوار التراث العربي الأصيل . – 2-الإطلاع الواسع على الآداب الغربية
والشعر الانجليزي خاصة .ثار هؤلاء على الشعر
الكلاسيكي
عند القدماء والمحدثين بزعامة احمد شوقي. تجسد هذا الاتجاه في ديوان شكري
{ضوء الفجر } وقد اصطبغ شعره برومانسية حزينة عبرت بصدق عن آلام
المجتمع المصري أثناء الاحتلال. وضمن
هذا
المنهج النقدي اتجه العقاد والمازني في دعوتهما إلى التجديد فنقد المازني نقدا
لاذعا المدرسة *الاتباعية *وسخر من شعرائها وازدرى معانيهم المسروقة وخصص
بالنقد حافظ إبراهيم وشوقي عندما
أصدر
كتابا سنة 1915 فيه مقارنة بين شعر حافظ وشعر شكري . بين أن شعر شكري صادق
يعبر بصدق عما يدور في نفس صاحبه ويتحسس آمال
النفس وآلامها. أما العقاد فقد انطلق
في
حملته النقدية سنة 1921عندما أصدر كتاب
*الديوان* مع المازني وكانت السهام موجهة نحو شوقي .
3-جماعة ابلو: تأسست في
سبتمبر 1932م بفكرة من الشاعر
احمد
زكي أبو شادي
والذي اخرج لها مجلة تحمل نفس الاسم وقد ترأسها احمد شوقي للكن
المنية اختطفته بعد أيام معدودات فخلفه الشاعر اللبناني خليل
مطران.
ضمت نخبة من الشعراء من أقطار مختلفة منهم
: إبراهيم ناجي وعلي محمود طه أبو
القاسم
الشابي والتجاني يوسف واحمد الشامي ..ورغم افتقار الجماعة لتخطيط فني واختلاف
نزعاتها إلا انه غلب غليها الاتجاه
الرومانسي
. –وقد
تميز الأدب العربي
الرومانسي بما يلي
: --الصدقسيطرة الذاتيةالاهتمام بالنفس الإنسانية –تمجيد الألم الذاتي والإنساني –
اللجوء إلى الطبيعة التي منحت أشعارهم
جدة
وابتكارا –الدعوة إلى الخير والحق والجمال ---هذا من ناحية المحتوى

.
أما من الناحية الفنية
فقد تميز إنتاجهم الشعري بما يلي : --تجديد وتنويع أساليب التعبير—رقة
الألفاظ ووضوحها وعذوبتها .—تجنب التراكيب
القديمة .فجاءت لغتهم مأنوسة مألوفة
قريبة
من لغة التخاطب .—إبداع الصور الفنية الجديدة شحنها بالعواطف الحارة
الاهتمام بالموسيقى الداخلية الناجمة عن انسجام
الألفاظ ودقة الصياغة -- مع اختيار
الموسيقى
الخارجية التي تنسجم مع المضمون
..
3–
المذهب الواقعي وأثره
في الأدب العربي : نشأت الواقعية الغربية في النصف الثاني من
القرن
التاسع
عشر م متأثرة بالنهضة
العلمية
والفلسفة العقلانية ونتيجة للمبالغات الخيالية والعاطفية التي انغمست فيها
الرومانسية .تدعو الواقعية إلى الإبداع الأدبي
بتصوير الأشياء الخارجة عن نطاق
الذات
.والثورة على شرور الحياة والكاتب الواقعي يأخذ مادة تجاربه من مشكلات العصر
الاجتماعية وشخصياته من الطبقة الوسطى أو طبقة
العمال .وغاية الواقعين أن يصبح
الإنسان
سيد الطبيعة في مجتمع عادل ومن ثم كان الأديب الواقعي أكثر أمانة في تصوير
بيئته .
ولما كانت
الرومانسية تحمل في حد ذاتها بذور الواقعية ليس غريبا أن تقوم الواقعية لا على
أنقاض الرومانسية أو كمذهب مناوئي لها بل كتيار
يسير جنبا إلى جنب معها . –رغم
الموضوعية
التي دعا إليها الواقعيون فقد اتسم أدبهم بطابع تشاؤمي ولعل ذلك راجع إلى
المبالغة في تشخيص الآفات الاجتماعية فهم
ينظرون إلى الواقع بمنظار اسود . فالخير
ما
هو إلا بريق زائف فالشجاعة برأيهم يأس من الحياة وضرورة لابد منها و الكرم
مباهاة والمجد تكالب على الحياة .
فالواقعية على هذا الأساس هي انعكاس للواقع الخارجي في نفس الأديب أو هي صورة للواقع ممزوجة بنفس الأديب وقدراته .
ولهذا يمكن إجمال خصائصها فيما يلي //
-
قيامها على أساس
الفلسفة الوضعية والتجريبية
.
-
الدعوة إلى الموضوعية في الإبداع الأدبي عكس الرومانسية .
تصوير ما
تعانيه الطبقة الدنيا من حيف وتشخيص الآفات الاجتماعية مما جعل أدبهم يتسم بطابع
تشاؤمي .
-
تركز إنتاجهم
على القصة والمسرحية
.
-
ويعد *بلزاك*الرائد الأول للواقعية في فرنسا إذ خلف موسوعة في الأدب الواقعي تشمل نحو مائة وخمسين
قصة 150 أطلق عليها في أواخر أيامه
*الكوميديا البشرية * و
الفرنسي
فلوبير
صاحب رواية* مدام بوفاري * التي صور فيها عصره بجميع مشكلاته .
وفي انجلترا مثل هذا
الاتجاه
*شريدان و* شاكري *وتشارلز دي كنز * الذي
قدم وصفا صادقا للمجتمع الإنجليزي في رواياته
*صحائف بكويك*و*دافيد كوبر فيلد * و*دمني وولده - - ويميز النقاد بين الواقعية1-—الواقعية الانتقادية أو الواقعية
الاروبية
المتشائمة يمثلها من ذكرنا سابقا.
2–الواقعية الطبيعية *
..
واصل التيار الواقعي عند الغربيين تطوره حتى انتهى إلى الواقعية
الطبيعية . ويعد
* إميل زولا * رائد
هذا المذهب بدون منازع . فالإنسان عندهم مقيد مجبر
على
إتباع غدده. والأدب عبارة عن تحاليل مخبرية فالإنسان يرث عناصر الجريمة
.
-3-الواقعية الاشتراكية. *
وقد ظهر تيار آخر للواقعية أطلق النقاد عليها اسم الواقعية الجديدة * تمييزا عن واقعية الغرب المتشائمة . والواقعية
الجديدة تصور واقعا
جديدا
لذا قيل عنها أنها واقعية التفاؤل والاستبشار . وهي حصيلة النظرة الماركسية
للأدب والفن وهي حصيلة التجربة المعاصرة لكتاب
الاتحاد السوفيتي وقد التزموا بأهداف
الطبقة
العاملة و النضال في سبيل تحقيق الاشتراكية . من روادها
تشيكوف*وتوليستوي *ومكسيم جوركي*في
قصة
* الأم *
-اثر الواقعية في الأدب العربي الحديث .
.
إن الأدب العربي الحديث في اتجاهه الواقعي لم يترسم خطى الواقعية الغربية بنظرتها المتشائمة ورفضها للحياة . بل
نهج نهجا خاصا استوحاه من الواقع
العربي
بمشكلاته الاجتماعية وقضاياه السياسية. فابرز الأدباء عيوب المجتمع وصوروا
مظاهر الحرمان والبؤس قصد الإصلاح .فكتب طه
حسين
* المعذبون في الأرض * وكتب توفيق الحكيم حماري قال لي * ويوسف إدريس رواية الحرام * وعبد
الرحمان الشرقاوي رواية
* الأرض .* ....وتبرز الواقعية
في الأدب الجزائري عند مولود فرعون في روايته
ابن الفقير *وفي
أدب محمد ديب في
*الحريق * ويعد محمود تيمور الواقعي الأول في الأدب العربي متأثرا بالكاتب الفرنسي جي دي موباسان*
فقد دعا في مقدمة كتابه
الشيخ جمعة وقصص أخرى *إلى
الأخذ بالمذهب الواقعي في التأليف القصصي
.
مذاهب أدبية أخرى..بالإضافة
إلى المذاهب السابقة الذكر هناك مذاهب أدبية أخرى اقل رواجا منها
:
المدرسة
البر ناسية*
أو مدرسة الفن للفن*والبرناس
اسم جبل جعله الإغريق
القدماء
رمزا للشعر
ظهرت
في فرنسا في منتصف القرن التاسع
عشر
يتزعمهاا
لكونت دي ليل * . وهي ترى أن الأدب غاية في حد ذاته وليس وسيلة.
لم يلق المذهب رواجا
عند
أدبائنا العرب لأنهم اهتموا بمعالجة قضايا الأمة والوطن
.
المدرسة السريالية *ظهرت في فرنسا متأثرة
بالتحليل النفسي ونظريات
فرويد فجاء أدبهم كأنه هذيان محموم فلم يعش المذهب طويلا ولم تكن له أصداء خارج فرنسا فهو
ولد وقبر فيها
.
–*
المدرسة
الرمزية *.
ظهرت في النصف الثاني
من القرن التاسع عشر . والأديب الرمزي لا يسعى إلى نقل المعاني والصور وإنما
يعمل على نشر العدوى الفنية ونقل الحالات
النفسية المستترة التي لا تقوى على أدائها
اللغة
في دلالاتها الوضعية . من زعماء الرمزية في اروبا
::*بود لير *و آرثر رامبو *وادجار ألان بو *الشاعر القصصي الأمريكي .
*–اثر المذهب الرمزي في الأدب العربي * :
أوجد هذا المذهب لنفسه
مجالا واسعا بين شعراء العربية في العصر الحديث انطلاقا من لبنان ويعد الشاعر
اللبناني سعيد عقل أعظم
ممثل للمذهب الرمزي في الأدب العربي بالإضافة
إلى جورج صبيح وإيليا أبي ماضي وغيرهم
من شعراء
المهجر
. –خلاصة القول إن الأدب العربي باطلاعه على هذه المذاهب ازداد تفتحا على
العالم الخارجي واكتسب أبعادا إنسانية ونتيجة
لذلك توج بجائزة نوبل في الأدب التي
تحصل
عليها نجيب محفوظ .والتأثر بهذه المذاهب لم يكن تقليدا أعمى للغرب بل اخذ
الأدباء فقط ما يتلاءم مع أفكارنا وأسلوب
حياتنا فالطعام الذي تحسن الأضراس مضغه
وتتقن
المعدة هضمه يتحول إلى شيء مفيد يساهم في نمو الجسم وحمايته من الأسقام
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FOUAD
Admin
Admin
FOUAD


نجم المنتدي نجم المنتدي : .....
الاوسمه المراقب المميز
الولايه : ..المسيله
عدد المساهمات : 3220
6
العمر : 47

المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي    المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 17 أبريل - 2:39

مشكوره اخت نور على الموضوع بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://.......
Max
عضو متميز
عضو متميز
Max


شكر و تقدير
الاوسمه صاحب الحظور الدائم
عدد المساهمات : 3766
6
العمر : 56

المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي    المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 17 أبريل - 8:23

شكرا لك نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور كور
عضو مشارك جدا
عضو مشارك جدا
نور كور


مشرفه مميزه
نجم المنتدي نجم المنتدي : المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Mvykcexkfhzwrxa6endu
الاوسمه حواء
الولايه : بسكرة
عدد المساهمات : 3054
5
العمر : 37

المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي    المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  Icon_minitimeالأحد 17 أبريل - 12:07

شكرااا اختي نوووور

يسلمووووو


المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي  PWh78588
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذاهب الأدبية الغربية وأثرها على الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات في الأدب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي قعدة لحباب :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات العلمية و التعليمية .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى التحضير للشهادة البكالوريا-
انتقل الى: